خاص- القرطاس نيوز

مازال سعر صرف الدولار في العراق مرتفعا، وهو ما أسهم بارتفاع أسعار جميع المواد الغذائية في الأسواق العراقية وسط حديث عن إمكانية عودته إلى السعر الطبيعي خلال الأيام المقبلة.
واستقر سعر صرف الدولار اليوم عند 157 ألف دينار لكل 100 دولار وهو سعر مازال مرتفعا مقارنة بسعره الرسمي عند 147 ألف المحدد من قبل البنك المركزي.
وبالسؤال عن تأثير ارتفاع الدولار، فتحدث أصحاب محلات تجارية لموقعنا، وأكدوا، أن"جميع أسعار السلع والمواد الغذائية ارتفعت، لأنها تستورد بالدولار، خاصة ان العراق بلد مستورد لا منتج".
ويضيفون، أن"أسعار المواد الغذائية والحليب وبيض المائدة والرز والسكائر والاجهزة التكنلوجية ارتفعت وهناك ارتفاع اخر حال استمرار أزمة الدولار".
وبالنظر إلى الأسعار، فان"سعر الحليب ارتفع بمقدار 500 إلى 1000 دينار لكل عبوة وسعر البيبسي ارتفع بـ250 دينارا لكل عبوة والرز ارتفع 250 دينارا لكل كيلو والبقوليات تراوح الارتفاع بين 250 إلى 750 دينارا لكل كيلو غرام، فيما ارتفع سعر معجون الطماطم والزيت بين 250 دينارا و500 دينارا للعبوة الواحدة".
ويؤكد أصحاب محلات في سوق جميلة والتي تعتبر سوق الجملة في بغداد، أن"الأسعار سترتفع مرة أخرى في حال استمرار ارتفاع الدولار، خاصة وأن البضائع الحالية في المخازن أغلبها مسعرة على سعر الصرف القديم ومن الممكن إعادة تسعيرها بناءً على السعر الجديد في الأيام المقبلة".
ودعا أصحاب محلات الجملة، الحكومة، إلى"اتخاذ إجراءات من بينها توفير الدولار لتغطية الاستيراد، لضمان عدم تأثر أسعار المواد الغذائية بارتفاع الدولار".
ويزيد ارتفاع الأسعار من معاناة العراقيين، في ظل بيانات حكومية عن ارتفاع مستوى الفقر إلى 25% من سكان الشعب العراقي وهي نسبة يصل العراق لها للمرة الأولى منذ عقود.
ولمواجهة الدولار، اتخذت الحكومة عدة خطوات من بينها بيع الدولار النقدي إلى المواطنين مباشرة في المصارف الأهلية ومطار بغداد الدولي وهي خطوة حافظت على سعر الصرف من ارتفاع جنوني، لكنها بحاجة الى خطوات أخرى لخفض الدولار.