صدر قبل أيام كتاب مذكرات بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة في عهد الرئيس ترامب .

وتضمن كتاب مذكرات بومبيو 17 فصلاً في 438 صفحة، تفاصيل مثيرة للغاية، روى فيها أحداثاً وقضايا عدة، منها ما هو متعلق بسوريا وتركيا والنظام الإيراني وكوريا الشمالية.

تفاصيل مقتل سليماني
كشف بومبيو في مذكراته أنه كتب رسالة لقائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي اغتيل بضربة جوية أمريكية في العراق مطلع عام 2020، هدده فيها بأن أمريكا ستحاسبه وستحاسب إيران على أي هجمات ضد المصالح الأمركية في العراق.

وقال بومبيو في مذكراته إن سليماني لم يرد قط على رسالته و"لكن بعد سنتين، وتحديداً في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2019، كنت جالساً مع الرئيس ترمب بمنزله الفخم في فلوريدا، وهذه المرة كوزير للخارجية. 

وكان بجانبي وزير الدفاع ورئيس الأركان المشتركة وكنا هناك في عمل خطير، وقلت للرئيس ترامب : سيدي الرئيس، لدينا توصية لك - الهدف هو الجنرال قاسم سليماني".

وأضاف .. " في غضون أيام قليلة فحسب، سيشعر سليماني والإيرانيون بالأثر الكامل لرفضنا محاباة شرهم. بدلاً من ذلك، سيتلقون طعم الهجوم الأمريكي".

وتابع بومبيو : سيدي الرئيس سليماني مسافر من بيروت إلى دمشق ثم بغداد يطير على رحلات تجارية ونعرف طريق رحلته. إنه يتآمر لقتل المزيد من الأمريكيين. ولدينا الأدوات الضرورية لوقف قيادته لهذه الجهود الإجرامية. فلقد أسقطوا مسيرتين أمريكيتين، وأطلقوا صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية، والآن قتلوا أمريكياً ... كل ذلك كان بتوجيه من سليماني .. لذلك اعتقد سيدي الرئيس انه حان الوقت لوقف حكمه الإجرامي .. وهو هدف عسكري مشروع".

وكتب بومبيو .. أن "ترامب" تفهم المخاطر الكبيرة. كما فعلنا جميعاً. وقال لقد حان الوقت للضغط على الزناد"، مشيراً إلى أنه بعد اطلاع ترمب على الخطة المقترحة جرى تحديد 3 كانون الثاني / يناير 2020 موعداً للعملية مع وصول سليماني إلى مطار بغداد الدولي حيث استقبله القيادي في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وكتب بومبيو أنه مع انطلاق موكب سليماني والمهندس كانت طائرة مسيرة أمريكية من طراز "أم كيو - 9 ريبر" تتقفى كل حركتهما.

ومع مغادرة سيارة سليماني المطار سقطت عليها صواريخ هيل" فاير" .. وختم قائلاً: "سليماني لن يؤذي أحداً على الإطلاق بعد الآن".

كتب بومبيو إن الإدارة الأمريكية سمعت تحذيرات مفادها أنه إذا قتلنا الجنرال قاسم سليماني فإن ذلك سيؤدي إلى حرب، وهي التحذيرات نفسها التي سمعتها الإدارة الأمريكية حين قررت الانسحاب من الاتفاق النووي وأيضا حين نقلت سفارتها من تل أبيب إلى القدس .. وأن أمريكا قامت بقتل قاسم سليماني لأنها على أهبة الاستعداد لحماية الشعب الأمريكي، ولأن سليماني كان منخرطا في مخطط لقتل 500 أمريكي، وقد تمكنت الإدارة الأمريكية من إحباط هذ المخطط.

وأردف بومبيو .. أن أمريكا عملت على حماية أصولها في العراق ومواطنيها في سوريا وفي كافة أرجاء العام منذ فترة طويلة جدا ... وأن أمريكا كانت تراقب تحركات فيلق القدس وتعمل على مشروع قتل سليماني بشكل مستمر حتى تسنت لها الفرصة لإيقاف ما كان هجوما وشيكا على الموارد والأصول والمواطنين فأصدر الرئيس الأمريكي القرار بالقضاء عليه.

وقال وزير الخارجية الإميركي السابق مايك بومبيو في كتابه : أن عملية قتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، بطائرة مسيرة في منطقة مطار بغداد استغرقت جميعها 5 دقائق فقط. وأضاف أنهم كانوا غير قلقين من وقوع إصابات جانبية بين المدنيين نتيجة لهذه العملية، لأن كل الخطط تمت بعناية شديدة.