القرطاس نيوز- خاص

انخفض سعر صرف الدولار في الأسواق العراقية، بعد التسهيلات التي منحتها الخزانة الأمريكية للوفد العراقي المتعلقة ببيع الدولار، لكن مقابل هذه التسهيلات كانت هناك شروط يجب تنفيذها.
وقالت مصادر مطلعة في حديث لموقعنا، إن"المحادثات بين وفد البنك المركزي العراقي ووفد الخزانة الأمريكية التي جرت في اسطنبول هي بداية لمحادثات واشنطن في الثامن من الشهر الجاري"، مبينة أن"الوفد الأمريكي قدم أدلة على تهريب الدولار إلى الدول المجاورة للعراق".
وأضافت، أن"البنك المركزي قدم خطته للسيطرة على تهريب الدولار من العراق والمدة الكافية لتطبيق معايير نظام السويفت للتحويلات المالية، حيث وافقت الخزانة على مهلة لمدة تسعة أشهر مقابل تنفيذ شروط بينها وقف تهريب الدولار وتقديم قائمة بالبنوك التي تتعامل مع مزاد بيع العملة وإنهاء كل الفواتير المزورة للتحويلات".
وأشارت إلى، أن"الخزانة الأمريكية اشترطت ايضا ان تكون جميع التعاملات التجارية بين العراق والدول الاخرى وفق المنصة الخاصة بالفيدرالي الامريكي وحصر بيع الدولار بالصيرفات والبنوك التي لا توجد عليها مؤشرات فساد او تهريب".
وبينت، ان"الوفد العراقي تعهد بتحويل النظام المصرفي الى الكتروني وتحت رقابة البنك المركزي العراقي وتنظيم عملية بيع الدولار للمواطنين والمسافرين وان يكون شراء الدولار فقط عن طريق المنصة فقط".
وأكدت، أنه"حال عدم تنفيذ شروط الخزانة الامريكية، فان العراق سيواجه أزمة كبيرة في سعر صرف الدولار قد تكون اقسى من الحالية التي وصل فيها سعر الصرف الى 175 ألف دينار مقابل الـ100 دولار في الأسواق المحلية".
وشهد العراق خلال الفترة الماضية، أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية، نتيجة فرض البنك الفيدرالي الامريكي اجراءات ومعايير للتحويلات المالية من مزاد بيع العملة، فيما سترسل الحكومة وفدا الى واشنطن لمناقشة هذه الازمة.