قالت شركة «مايكروسوفت» العملاقة للكومبيوتر أمس (الجمعة) إن مجموعة مرتبطة بنظام طهران تقف وراء هجوم إلكتروني حديث على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة، تم تنفيذه بعد مسابقة رسوم كاريكاتورية للمرشد الإيراني علي خامنئي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

يقدم هؤلاء المتسللون الإلكترونيون أنفسهم باسم «الأرواح المقدسة» لكن الأمر يتعلق في الواقع بشركة الأمن السيبراني الإيراني «إمينيت باسارغاد» التي تسميها «مايكروسوفت» بـ«نيبتونيوم»، وفق ما كتب كلينت واتس، أحد مسؤولي الشركة الأميركية في منشور على مدونة.

في أوائل يناير (كانون الثاني)، أعلنت مجموعة «الأرواح المقدسة» أنها حصلت على البيانات الشخصية لأكثر من 200 ألف من مشتركي «شارلي إيبدو» وعملائها، ونشرت عينة منها.

وعرضت المجموعة بيع تلك المعلومات مقابل 20 «بيتكوين»، أي حوالي 340 ألف دولار في ذلك الوقت، وفقاً لـ«مايكروسوفت».

واتصلت وكالة «الصحافة الفرنسية» بصحيفة «شارلي إيبدو» التي لم تشأ التعليق.

وقالت «مايكروسوفت»: «أياً كان الرأي في الخيارات التحريرية لصحيفة (شارلي إيبدو)، فإن نشر البيانات الشخصية لعشرات الآلاف من عملائها يشكل تهديداً خطيراً».

وكانت الصحيفة نشرت رسوماً كاريكاتورية لخامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، في إطار مسابقة أقامتها دعماً للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر (أيلول) في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني على أثر توقيفها بأيدي شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.