تأتي الدعوة الموجهة إلى رئيس الوزراء ناريندرا مودي للقيام بزيارة دولة إلى الولايات المتحدة وسط جهود لتحقيق قفزة نوعية في العلاقات الثنائية، مع مستشار الأمن القومي الهندي، أجيت دوفال، ونظيره الأمريكي، جيك سوليفان، المكلف بإطلاق مبادرة التقنيات الحرجة والناشئة (iCET) التي يقترح المسؤولون أنها ستتفوق على أي شيء حققه البلدان، المعرضان منذ فترة طويلة

"ترى الولايات المتحدة حقا أن هذا في مصلحتنا الاستراتيجية لدعم صعود الهند كقوة عالمية. نرى ذلك في كل من الرباعية وكرئاسة الهند لمجموعة العشرين."
قال مسؤول كبير في إدارة بايدن للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف: "يصف هذا رؤية أكبر لهذه الاستراتيجية المتماسكة بين الولايات المتحدة والهند والمحيط الهادئ التي تتطلب أن تقترب كل من الولايات المتحدة والهند من بعضهما البعض والتغلب على العقبات القائمة منذ فترة طويلة أمام القيام بذلك".

قال البيت الأبيض في صحيفة وقائع أصدرها إن الجانبين سيعززان أيضا التعاون في رحلات الفضاء البشرية، بما في ذلك إنشاء تبادلات ستشمل تدريبا متقدما لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية / قسم رائد فضاء الفضاء في مركز ناسا جونسون للفضاء.
وأضافت أن مدير ناسا بيل نيلسون سيزور الهند في وقت لاحق من هذا العام. وأشارت صحيفة الوقائع إلى أن الولايات المتحدة تلقت طلبا من جنرال إلكتريك لإنتاج محركات نفاثة بشكل مشترك يمكنها تشغيل وإنتاج الطائرات النفاثة محليا من قبل الهند. وقالت إن الولايات المتحدة تلتزم بمراجعة سريعة لهذا التطبيق. في نيودلهي، قالت وزارة الشؤون الخارجية إن iCET "تهدف إلى وضع البلدين كشريكين موثوقين في التكنولوجيا من خلال بناء سلاسل قيمة تكنولوجية ودعم التطوير المشترك والإنتاج المشترك للعناصر.
كما يهدف إلى معالجة القيود التنظيمية وضوابط التصدير وحواجز التنقل من خلال آلية دائمة. كما أكد الجانب الأمريكي الدعم لتخفيف حواجز التصدير إلى الهند في عدد قليل من المجالات الحرجة، بما في ذلك من خلال الجهود الرامية إلى إجراء تغييرات تشريعية.

في مجال أشباه الموصلات، دعمت الولايات المتحدة تطوير نظام بيئي للتصنيع في الهند، وشجعت المشاريع والشراكات المشتركة لعقد التكنولوجيا الناضجة والتعبئة المتقدمة، مضيفة أنه سيتم تشكيل فرقة عمل تضم بعثة أشباه الموصلات الهندية وجمعية أشباه الموصلات الإلكترونية الهندية ورابطة صناعة أشباه الموصلات الأمريكية لتطوير "تقييم الجاهزية".
التقى سوليفان ودوفال في البيت الأبيض يوم الثلاثاء مع وفديهما رفيعي المستوى للحوار الافتتاحي iCET، وناقشا مجموعة من عمليات نقل التكنولوجيا وتبادلها والتعاون، بما في ذلك التعاون الفضائي الثنائي.

كما التقى دوفال برئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي ووزيرة الدفاع بالنيابة كاثلين هيكس وأعضاء مجلس الشيوخ الرئيسيين وقادة الصناعة. ومن المقرر أن يلتقي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال الزيارة.
اجتمع مسؤولون من الجانبين تحت رعاية مجموعة العمل المشتركة للفضاء المدني بين الولايات المتحدة والهند يوم الثلاثاء لمناقشة التعاون في علوم الأرض والفضاء وكذلك استكشاف الفضاء البشري والأنظمة العالمية لأقمار الملاحة وسلامة رحلات الفضاء والوعي بالأوضاع الفضائية وسياسات الفضاء التجاري.

كانت روايات الوجود الهندي في برنامج الفضاء الأمريكي، وهي مواد تقاليد الشتات، مرئية في الفريق الأمريكي الذي ضم شيراغ باريك، نائب مساعد الرئيس والأمين التنفيذي للمجلس الوطني للفضاء.
كما وقع الجانبان ترتيب تنفيذ جديد لشراكة وكالة أبحاث بين المؤسسة الوطنية للعلوم ووكالات العلوم الهندية لتوسيع التعاون في مجموعة من المجالات.