في وقت يشهد فيه العالم تعقيدات جيوسياسية وتعثرات اقتصادية وأزمات طاقية، انطلقت أمس في الرياض فعاليات مؤتمر اقتصاديات الطاقة، الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، متتبعة مخاطر اضطرابات قطاع النفط وأسواق الغاز عالمياً، بينما أشار المشاركون إلى وجود مخاطر تهدد النهوض بفرص اقتصاد الهيدروجين.

وافتتح الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية بالرياض، أول من أمس، المؤتمر الرابع والأربعين للجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة، بمشاركة عدد من المسؤولين والخبراء والمختصين في القطاع، حيث أكد أن مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) يعدّ أكثر مركز أبحاث تمكيناً في العالم، بما لديه من منشآت، وأماكن إقامة، وأوقاف، ومواهب، ولوائح داخلية تتيح له توظيف المواهب من جميع أنحاء العالم.

وأضاف: «إننا على يقين من دوره المهم الذي يجعل منه حاضنة للأحداث الأكثر تأثيراً، مثل المؤتمر الرابع والأربعين للجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة، الذي تمكن من تسجيل رقم قياسي في أعداد الحضور» حيث تستضيف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمرة الأولى على الإطلاق هذا الحدث الذي يستمر 6 أيام، تحت عنوان «الطريق نحو مستقبل الطاقة النظيفة والمستقرّة والمستدامة».

تناولت جلسات المؤتمر، أمس، المخاطر الجيوسياسية وسبل حماية الطاقة، وقياس مخاطر أمن الطاقة في جنوب شرقي آسيا، وسبل تعزيز المصالح المتنافسة من حيث انتقال وأمن وعدالة الطاقة، مع محاولة رسم خريطة الطريق لحلول الطاقة الذكية، وصولاً إلى الاستدامة والحصول على كهرباء مستدامة وآمنة العرض في أوروبا.

وبحث المؤتمر في حلقة نقاشية، بعنوان «الهيدروجين يغذي المستقبل»، الفرص والتحديات، وموضع الهيدروجين من حيث القدرة على تحمل التكاليف وأمن الطاقة والتنوع، مع توقعات أن يصبح الهيدروجين المنتج العالمي لتعزيز المسارات المتعددة لإنتاج طاقة نظيفة، مع استعراض دراسة تحليلية لواقع استهلاك الطاقات المتجددة بالدول العربية.

وتوقع المشاركون في الجلسات أن يتنافس الهيدروجين مع منتجي الطاقة التقليدية الجدد، بينما يسعى المستوردون للحصول على نهج متعدد الأبعاد يسعى إلى القدرة على تحمل التكاليف والتنوع وأمن الطاقة، التي ستؤثر على الجغرافيا السياسية للطاقة وإعادة تشكيل تدفقات تجارة الطاقة.
واستعرضت الجلسات تحديات شراء الخام، بما في ذلك المعادن الثمينة، اللازمة للنهوض في ظل تعظيم سلسلة قيمة الهيدروجين، مع إقرارهم بمخاطر وفرص اقتصاد الهيدروجين لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإمكاناتها، مشددين على ضرورة التعاون لتطوير اقتصاد الهيدروجين، في ظل الدعوات بتطوير وتجارة الهيدروجين وتنظيم إجراءات وقوانين لتعزيز اللوائح التنظيمية في البلدان المستوردة على التدفقات التجارية المستقبلية من الهيدروجين.

وسلّم الأمير عبد العزيز 3 جوائز للتميّز في مجال الطاقة، مقدمة من الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة حيث شارك في نقاش مع دانيال يرغن، نائب رئيس «إس آند بي غلوبال»، وحصل الدكتور شهاب الدين، المدير العام الأسبق لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، على جائزة خاصة، هي الإنجاز مدى الحياة، تكريماً لمسيرته المهنية في مجال اقتصاديات الطاقة.
من جهته، قال فهد العجلان، رئيس مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك): «أصبح من الضروري للغاية تسريع وتيرة تحول قطاع الطاقة، لتحقيق الطموحات المُرتبطة بالحياد المناخي. ويعد المؤتمر الدولي الرابع والأربعون للجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة فرصة فريدة لنجتمع ونناقش السبل التي تساعدنا على تحقيق تطلعاتنا المشتركة».
إلى ذلك، حصل روبرت ماكنالي، زميل المركز المتخصص في سياسة الطاقة العالمية، على جائزة أفضل كتاب في مجال الطاقة، عن كتابه «تقلبات أسعار النفط الخام... تاريخ ومستقبل ازدهار أسعار النفط». كما منح جون ديفتيريوس الجائزة الخاصة بفئة الصحافة، تقديراً لما يزيد عن 3 عقود من التقارير والتحليلات حول قطاع النفط والغاز.

ومن المؤمل أن يتيح المؤتمر للدول الرئيسية المنتجة للطاقة المساهمة في الجهود الرامية لإزالة الكربون، في إطار تحول قطاع الطاقة عالمياً، حيث يتتبع المؤتمر الآثار الجيوسياسية ومخاطر اضطرابات القطاع وأسواق الغاز الطبيعي.