قال رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، إن التبادل التجاري بين قطر وفرنسا ارتفع إلى نحو 16.4 مليار ريال (4.5 مليار دولار) خلال 2022، مقارنة بـ 6.2 مليارات ريال (1.70 مليار دولار) خلال 2021.

ووفقاً لصحيفة "لوسيل" المحلية، فقد أكد الشيخ خليفة بن جاسم خلال مشاركته في القمة الاقتصادية العربية الفرنسية التي عقدت في باريس، اليوم السبت، أن الدوحة حريصة على التبادل التجاري مع فرنسا كونها شريكاً تجارياً مهماً.
وأكد الشيخ خليفة بن جاسم أن الدول العربية ترتبط بعلاقات تجارية قوية مع فرنسا، وأن التنسيق متواصل بين الغرف التجارية في الجانبين لبحث مختلف القضايا الاقتصادية والتجارية، بما يساهم في تعزيز التجارة البينية العربية الفرنسية.
وعقدت القمة تحت شعار "شراكة يجب توثيقها في عالم يمر بأزمات"، وبحثت عديداً من الأزمة التي يمر بها العالم، وخصوصاً فيما يتعلق بالبيئة والمياه والصناعة والغذاء والدواء ومشاريع العمران الحديثة.
وهذه القمة هي الرابعة بين الجانبين، وتعتبر فرصة لإجراء تقييم للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية وفرنسا، واستكشاف طرق ووسائل تعزيز هذه العلاقة، خصوصاً بين القطاعات الخاصة.
كما تناول الاجتماع مناقشة تعزيز العلاقات التجارية بين العالم العربي وفرنسا، وحث رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين على تعزيز التعاون المشترك، وإقامة المشروعات التي تزيد من معدلات التبادل التجاري بين الطرفين.
وتعمل الغرفة التجارية العربية الفرنسية منذ تأسيسها قبل أكثر من 50 عاماً، على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين الدول العربية وفرنسا، وتسهيل الاستثمارات المتبادلة.