أكد مستشار رئيس الوزراء، رئيس لجنة تبسيط الإجراءات الحكومية عقيل الخزعلي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة تعمل على الارتقاء بالفئات المهمَّشة وخلق مبادرات نوعية في ثلاثة مجالات، وفيما أشار إلى أن الحكومة ماضية بمعالجة الأطر القانونية لتقليل الإنفاق وزيادة الإيرادات،


أعلن عن المضي بتوفير بيئة مناسبة لجذب المستثمرين إلى سوق العمل.

وقال الخزعلي، في كلمة له خلال احتفالية إطلاق مشروع النافذة الإلكترونية لتسجيل الشركات المحلية والاجنبية، إن "تحديات واجهت الحكومات والشعوب في الفترات الماضية، أسفرت عنها تحديات جديدة تشكل نوعاً من التهديد لبيئة السلام والخدمات والأعمال، والتي تعتبر واحدة من مؤشرات التغيير الحضاري والسمة الموضوعية للتجدد والتحديث المتسلسل للدول الحديثة".

وأضاف، أن "اليوم، انطلقت واحدة من أهم المبادرات في تهيئة المناخات لمواكبة عصر المعلومات"، مؤكداً أن "الحكومة أصرت على ترجمة منهاجها الوزاري ليمتد إلى مختلف الأصعدة وبمسارات متساوية تكافح الفساد من جانب وترتقي بالخدمات الأساسية من جانب آخر، فضلاً عن الارتقاء بالفئات المهمشة وخلق مبادرات نوعية في الطاقة والصحة والتعليم".

وأوضح، أن "الحكومة عملت على إيجاد أرضية مشتركة تجمع القطاع الحكومي العام مع ممثلي القطاع الخاص من خلال مجلس التنسيق المشترك، وهو المجلس الذي ينطلق لأول مرة وبرعاية مستمرة من رئيس الوزراء"، لافتاً إلى أن "الحكومة أطلقت برنامج النافذة الإلكترونية للشركات المحلية والأجنبية الذي سيشمل كل الشركات".

وأشار إلى "مضي العراق بتقديم الخدمات للقطاع الخاص وتوفير بيئة مناسبة لجذب المستثمرين إلى سوق العمل ومعالجة الأطر القانونية لتقليل الانفاق وزيادة الإيرادات".

وأكد، أن "المنهاج الوزاري فيه 25 محوراً قطاعياً انبثقت منه 159 أولوية، وهذه ترجمة أكثر من 660 إجراءً تنفيذياً سُمِّيَ بالبرنامج الحكومي"، منوها بأن "لجنة تبسيط الإجراءات أخذت على عاتقها استخراج كل هذه الإجراءات التنفيذية".

وتابع: "بدأنا بوضع الأولويات كي تسير الحكومة ووزاراتها والجهات غير المرتبطة بوزارة بنسقٍ موازٍ للبرنامج الوزاري، وهذا أول مرة يحدث في مسارات الحكومات العراقية المتعاقبة".