أعلن محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، اليوم الجمعة، عن حسم ملف توزيع قطع أراض للصحفيين خلال الأيام المقبلة، فيما حدد موعد افتتاح أول حديقة للأدباء والصحفيين والمثقفين.

وقال الجبوري، في تصريح، إن "إدارة المحافظة وضمن أولوياتها حالياً تحديد موقع لتخصيص أراض للمنتمين إلى نقابة الصحفيين المركز العام، لنيل استحقاقهم أسوة بالصحفيين في المحافظات الأخرى".

وأضاف أن "الأرض يتم تحديدها وفق رؤية اللجان الفنية المختصة ولجنة تخصيص الأراضي التي يرأسها المعاون الفني، من خلال مشاركة بعض الدوائر، وتم تحديد موقع معين لغرض إتمام التهيئة والتخصيص لهذه الأرض المخصصة للصحفيين في كركوك".

ولفت إلى أنه "منذ العام 2003، لم تخصص أراض للصحفيين في كركوك، بسبب طبيعة المحافظة والتجاذبات وكثرة العشوائيات فيها"، مشيراً إلى أن "المحافظة تعتمد على ما يردها من أسماء منتمية لنقابة الصحفيين لغرض منحهم هذا الاستحقاق، مع التوجيه بأن تخصص قطع الأراضي لهم في حي الإعلام بالمحافظة، وهذا استحقاقهم وتقديراً لتضحياتهم ومواقفهم".

وتابع أنه "خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم حسم هذا الموضوع المؤكد وفق الضوابط والتعليمات المعتمدة من قبل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات وبلدية كركوك، في ضوء قرار مجلس الوزراء 2019".

وأكد أن "هناك جهوداً تبذلها إدارة المحافظة بالتعاون مع البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة ضمن مبادرة تمكين، لإنشاء أول حديقة للأدباء والصحفيين والمثقفين"، لافتاً إلى أن "افتتاحها سيكون وسط المدينة في منتصف شهر حزيران، احتفاء باليوم الوطني للصحافة العراقية".