تعتزم هيئة الغذاء والدواء السعودية إصدار قرارات تلزم شركات التجميل بتعيين موظف يتولى مهمة الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل، ورصد أي بلاغات حيالها، وفقا لما ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة "عكاظ" المحلية.

وأوضحت المصادر أن المشروع يأتي في إطار متابعة سلامة منتجات التجميل المدرجة في هيئة الغذاء والدواء، ورصد أي بلاغات والتأكيد على الشركات المدرجة لمنتجات التجميل، بوجوب الإبلاغ عن الأعراض الجانبية وحالات الاستدعاء وأخطاء التصنيع لأي من منتجات الشركات.

وبينت المصادر، أن هيئة الغذاء والدواء استندت في دراستها للمشروع الجديد إلى المادة العاشرة من نظام منتجات التجميل، وانطلاقاً من دورها الرقابي في متابعة سلامة منتجات التجميل المدرجة.

وأوضحت المصادر، أن هيئة الغذاء والدواء، تعتزم الطلب من جميع الشركات ذات العلاقة تحديد شخص يقوم بمهمات الإبلاغ في حال وجود خلل في المنتجات التابعة للشركة، وكذلك التجاوب مع جميع متطلبات البلاغات الواردة للهيئة كالتقارير اللازمة أو تحليل العينات وأي متطلبات خاصة بمعلومات ملف المنتج لضمان سلامة منتجات التجميل المدرجة في السوق السعودية عن طريق تسمية الموظف عبر خطاب موثّق.

ويجب أن يتضمن الخطاب التفاصيل الخاصة بـ"مسؤول  الرقابة" مثل  اسمه الكامل ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني إضافة إلى إرفاق تعهد بتحديث البيانات حال تغير ذلك الموظف خلال أسبوعين.

ويعرف المنتج التجميلي وفق أنظمة الهيئة بأنه منتج يحتوي على مادة أو أكثر معد لاستخدامه على الأجزاء الخارجية من جسم الإنسان، وتشمل الجلد والشعر والأظافر والشفاه، أو على الأجزاء الخارجية من الأعضاء التناسلية، أو الأسنان، أو الأغشية المبطنة للتجويف الفموي؛ لأغراض التنظيف، أو التعطير أو الحماية، أو لإبقائها في حالة جيدة، أو لتغيير مظهرها وتحسينه، أو لتغيير رائحة الجسم وتحسينه.

ووصف النظام المنتج المغشوش، بأنه المنتج التجميلي الذي جرى عمداً تغيير محتواه أو هويته أو مصدره، سواء احتوى على المكونات نفسها أو على مكونات خاطئة، أو مواد ملوثة، أو كان دون مكونات.