أنهت أغلب أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج التعاملات، الأحد، على ارتفاع بعد أن مرر الكونجرس الأمريكي اتفاقا بشأن سقف الدّين جنب الحكومة العجز عن سداد الديون في أكبر اقتصاد

 في العالم كما عززت بيانات وظائف الآمال بوقف محتمل من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) لعمليات رفع أسعار الفائدة.
ووقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس السبت مشروع قانون يعلق سقف الدّين الأمريكي عند 31.4 تريليون دولار مما أسفر عن تجنب عجز عن سداد الديون لأول مرة على الإطلاق قبل يومين فحسب من حلول ذلك الموعد المحتمل.
كما ارتفعت أسعار النفط، وهي مُحفز أساسي لأسواق المال في الخليج، بأكثر من اثنين بالمئة يوم الجمعة بعد أنباء عن اتفاق سقف الدّين وعن بيانات الوظائف.
وزاد المؤشر السعودي 1.9 بالمئة وجاء الأفضل أداء في المنطقة مدعوما بارتفاع بلغ 2.5 بالمئة في سهم مصرف الراجحي و3.8 بالمئة في بنك الرياض.
وقال مصدران مطلعان لرويترز يوم الخميس إن شركة المطاحن الثالثة السعودية تخطط لطرح أسهمها في اكتتاب عام أولي العام المقبل وإنها دعت بنوكا للاضطلاع بأدوار في الطرح.
وتربط أغلب دول مجلس التعاون الخليجي ومنها السعودية عُملاتها بالدولار وتتبع عادة تحركات السياسة النقدية للمركزي الأمريكي مما يجعل المنطقة منكشفة على تأثير مباشر لسياسيات التشديد النقدي هناك.
وفي قطر أنهى المؤشر التعاملات على صعود 1.8 بالمئة مع ارتفاع كل الأسهم المدرجة عليه تقريبا بما شمل بنك قطر الإسلامي بنسبة 2.1 بالمئة.
وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر المصري 0.4 بالمئة بضغط من تراجع بلغ 0.7 بالمئة في سهم البنك التجاري الدولي.