من المعروف أنه بعد سن الأربعين، تصبح عملية فقدان الوزن والمحافظة على الرشاقة من الأمور الصعبة والتي تحتاج إلى مجهود أكبر بسبب انخفاض سرعة عملية التمثيل الغذائي.


وفي هذا السياق، اوضح الدكتور أنطون بولياكوف أن "تجاوز هذه المشكلة يعتمد ليس فقط على المواد الغذائية التي يتناولها الشخص بل على حركة وعمل الجسم ككل".

وأوضح خبير التغذية الروسي أن "الطعام والمشروبات يمكنها فقط التأثير في الآلية التي تدعم عملية التمثيل الغذائي، ولكن لا يمكنها تسريعها بصورة مباشرة".

وحدد بوليكوف المواد الغذائية والمشروبات التي تؤثر في عملية التمثيل الغذائي وأكد ان الكاكاو، يعمل كمنشط للميتوكوندريا، التي توفر الطاقة لخلايا الجسم. وإذا لم تكن كافية، فلن يتم تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة قابلة للاستخدام، ما يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب المستمر، وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية".

وكذلك يحتوي الرمان على اليوروليثين، الذي يؤثر أيضا في نمو الميتوكوندريا ويوفر الطاقة للخلايا.

وهناك أيضاً الأسماك التي تحسن من ليونة غشاء الخلايا، ما يسمح لها باستقبال الإشارات من الوسط المحيط. ووجود أحماض أوميغا-3 الدهنية في تركيب الأسماك يحول السعرات الحرارية إلى طاقة حرارية ويسرع عملية التمثيل الغذائي".

ولفت خبير التغذية إلى أن الشوكولاتة المرة من المشروبات التي تعجل عملية التمثيل الغذائي، وهناك أيضاً الفلفل والزنجبيل والقرفة والقرنفل والثوم، فلهذه المواد خصائص تزيد من إنتاج الطاقة التي في معظمها تكون على شكل حرارة.

وهناك أيضاً الشاي (الأسود والأخضر)، فهو مفيد لأنه يفقد أثناء التخمير بعض المواد النشطة. لذلك فإن تناول الشاي يساعد على تخفيض الوزن.