تعهدت وزارة الداخلية البحرينية بتقديم المزيد من التسهيلات للنزلاء في سجونها؛ أبرزها زيادة أوقات الزيارة والاستراحة.

وحسب بيان للوزارة، فقد استقبل وزير الداخلية، الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، في مقر الوزارة بالعاصمة المنامة، أمس الاثنين، رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان علي الدرازي، ورئيسة مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين والأمينة العامة للتظلمات غادة حبيب.
وذكر البيان أن الاجتماع ناقش الخدمات الصحية المقدمة للنزلاء من قبل المستشفيات الحكومية، ومراجعة نظام الزيارات للنزلاء وتطويره ليشمل زيادة توقيت الزيارة، والنظر في تعديل الشروط الخاصة بقائمة الزوار.
كما ناقش اللقاء زيادة وقت الاستراحة اليومية للنزلاء، والتنسيق مع شركات الاتصالات لمراجعة الزيادة في تعرفة الاتصال للسجناء.
ونقل البيان عن وزير الداخلية البحريني إشادته بالتعاون بين وزارته ووزارة التربية والتعليم بشأن تقديم البرامج والخدمات التعليمية للنزلاء، وتسهيل استكمال النزلاء لدراساتهم في جميع المراحل التعليمية.
وأشار الوزير إلى أنه تم التنسيق مع مجلس التعليم العالي لتسجيل 180 نزيلاً في برامج الدراسات العليا في مختلف التخصصات لهذا العام.

كما أشاد "بالأداء الإنساني المهني للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان والأمانة العامة للتظلمات ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين".
وشدد على أن نجاح برامج العقوبات البديلة والسجون المفتوحة أمر يساعد على زيادة النزلاء المستفيدين من تلك البرامج في المرحلة القادمة.

حديث عن إضراب

يأتي ذلك فيما نقلت وكالة "فرانس برس" الفرنسية عن معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، ومقره بريطانيا، أن ما لا يقل عن 800 سجين يشاركون في إضراب عن الطعام داخل السجون للمطالبة بحقهم في رعاية صحية مناسبة، وبالوصول إلى التعليم، والسماح لهم بالصلاة معاً في مسجد السجن.
وفي 8 أغسطس الجاري، أكدت الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل في البحرين أن بعض السجناء في مركز "جو" أعادوا وجباتهم.
وقالت الإدارة في بيان لها: إن "المسؤولين سيواصلون مراقبة أوضاع النزلاء الذين أعادوا وجباتهم لضمان جودة الخدمات المقدمة، ومعالجة مخاوفهم في إطار الالتزام بالقانون واحترام حقوق الإنسان".
وكان تقرير حقوق الإنسان، الصادر في مارس الماضي، عن وزارة الخارجية الأمريكية حول البحرين، أشار إلى أن عائلات السجناء أبلغت عن تفشي مرض السل في السجن في يونيو 2022.
وقال التقرير إن الحكومة نفت حدوث تفش للمرض، لكنها افتتحت عيادة تعمل على مدار 24 ساعة في السجن بعد أشهر.