سجلت دول خليجية وعربية ظهور القمر الأزرق العملاق في سمائها، الذي يعدّ من الظواهر الفلكية النادرة، حيث تكرر في أغسطس مرتين بأوله وآخره.


وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، مساء الأربعاء، بأن "عدسة الوكالة رصدت القمر البدر لشهر "صفر" بسماء المملكة والوطن العربي، وهو القمر العملاق الثالث هذه السنة، والثاني خلال شهر أغسطس، ويحمل لقب القمر الأزرق".
ونقلت "واس" عن الجمعية الفلكية بجدة غربي المملكة قولها: إن "معظم الأشهر تضم قمراً بدراً واحداً فقط، وخلال شهر أغسطس الجاري هناك اثنان، وبحسب التسمية العامة فأن القمر البدر الثاني يطلق عليه القمر الأزرق".
وأوضحت الجمعية أن "الأزرق مجرد تسمية، فلون القمر هو الرمادي المعتاد الذي يشاهد في كل شهر".
في ذات السياق أفادت قناة "العربية" السعودية، عبر حسابها بمنصة "إكس"، بأن "القمر الأزرق العملاق يزين ليالي مدن ومحافظات المملكة".

كما أوضحت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عبر حسابها بمنصة "إكس" أن "عدسة الوكالة ترصد ظاهرة القمر العملاق الأزرق في سماء قطر، مساء الأربعاء"، وأرفقت صورتين للقمر الأزرق.
وكانت "قنا" نقلت، الاثنين، عن الخبير الفلكي بشير مرزوق أن "سكان قطر يمكنهم الاستمتاع برؤية ومتابعة ظاهرة القمر العملاق الأزرق بالعين المجردة، من مساء الأربعاء وحتى قبيل شروق شمس الخميس".
في سياق متصل نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مركز العجيري العلمي (رسمي)، مساء الأربعاء، قوله: إن "الكويت على موعد، فجر الخميس، مع القمر المكتمل الثاني خلال شهر واحد".
وأشار إلى أن ما يحدث "ظاهرة فلكية نادرة بأن يكون القمر في طور البدر مرتين في غضون 30 يوماً".
ووفق وسائل إعلام مصرية وعربية، يظهر القمر العملاق في مصر وعدة دول عربية، ليل الأربعاء الخميس، تباعاً.