خاص- القرطاس نيوز
اعلنت وزارة التربية يوم امس، النتائج النهائية للمرحلة الاعدادية بجميع فروعها بنسب نجاح متباينة بين المحافظات ودرجات مختلفة بحسب مستوى الطلاب، الا ان هذه النتائج كأي حدث تركت اثارها في المجتمع العراقي.
ورغم ان هناك دورا ثانيا يمكن للطلبة ان ينجحوا فيه في سبيل الوصول الى الحلم الجامعي، الا ان شابين من محافظة ذي قار جنوبي العراق قررا انهاء حياتهما بعد ظهور نتائجهما بالرسوب.
وتحدث مصدر أمني في حديث لموقعنا، ان"الطالب الاول اقدم على الانتحار شنقا في منزله بقضاء الشطرة، حيث دخل في نوبة بكاء وصدمة بعد رؤيته للدرجات، اما الشاب الثاني وهو من سوق الشيوخ ايضا اقدم على الانتحار بعد رسوبه".
ولم تقف اثار النتائج على الانتحار، بل سجلت محافظة ديالى شرقي البلاد، حالة طلاق بسبب رسوب الابن بالسادس الاعدادي للسنة الثانية على التوالي.
ويتحدث مقربون من عائلة الطالب، ان"الاب صرف اغلب امواله للدروس الخصوصية، الا ان الام دلعت ولدها ولم تشجعه على الدراسة، والاب اعتبر ان رسوبه كان بسبب والدته".
وتعود الطلبة العراقيون على مدار التاريخ على الضرب بالعصا في حال الرسوب، وهذا الامر كان واضحا بحسب ماتم رصده، حيث سجلت بعض المحافظات حالات تعنيف للطلبة من قبل الاباء بسبب الرسوب".
في المقابل، فان الكثير من العائلات العراقية شاركت نتائج ابنائها على مواقع التواصل الاجتماعي فرحا بتخرجهم من الدراسة الاعدادية بمعدلات كبيرة، فيما كشف الاعلامي عدنان عبدالحسين عن قصة كفاح لاحد الطلبة وهو عامل تنظيف يعمل في امانة بغداد.
وقال عبدالحسين في منشور على صفحته بالفيسبوك، ان"الطالب احمد مثنى هو احد العاملين في قسم النظافة بدائرة بلدية الشعلة وحصل على معدل 95 في القسم الاحيائي".
ويتبقى امام الطلبة الذين رسبوا في الدور الاول، امتحان اخر في الدور الثاني للنجاح والوصول الى الحياة الجامعية.