أدانت وزارة الخارجية التركية، الهجوم على منزل رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، يوم امس الثلاثاء في محافظة الأنبار.

وفي بيان الخارجية التركية، اليوم الأربعاء (26 كانون الثاني 2022)، أكدت فيه إدانتها "بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على منزل رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي في محافظة الأنبار".

وأعربت خلال البيان عن أملها بأن "يتم التعرف على مرتكبي الهجوم في أسرع وقت ممكن وتقديمهم إلى العدالة"، منوهةً إلى أن "تركيا ستواصل دعمها القوي لمحاربة العراق للإرهاب".

مساء الثلاثاء، استُهدف مقر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، في محافظة الانبار، بثلاث قذائف صاروخية.
 
خلية الإعلام الأمني أعلنت في بيان لها، أن القوات الامنية عثرت على 5 صواريخ معدة للإطلاق على قضاء الكرمة بالانبار.
 
وجاء في بيان مقتضب للخلية أنه "بعد الحادث الإرهابي الذي حصل يوم أمس في استهداف قضاء الكرمة، ومن خلال المتابعة والتفتيش، تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من ضبط خمسة صواريخ معدة ومهيأة للاطلاق على القضاء ذاته".
 
وضبطت هذه الصواريخ "بمنطقة ذراع دجلة"، حسب البيان الذي أكد أن الأجهزة الأمنية المختصة "شرعت بالتعامل مع هذه الصواريخ وفق السياقات، دون حادث يذكر".

وتسبب الهجوم بإصابة اثنين من المواطنين في القضاء، وهما طفل ذو 5 أعوام، ورجل بجروح طفيفه، وتم نقلهما إلى مستشفى الكرمة في القضاء لتلقي العلاج.
 
يذكر ان استهداف مكتب الحلبوسي جاء بعد إصدار المحكمة الاتحادية، الثلاثاء 25 كانون الثاني الجاري، قراراً برد الطعون المقدمة بشأن الإجراءات المتخذة في الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب العراقي بدورته الخامسة، والذي اختير فيها الحلبوسي رئيساً للبرلمان للمرة الثانية، حيث اعتبرت المحكمة الجلسة وجميع الإجراءات المتخذة خلالها دستورية.