الكرات نبات يشبه البصل بساقه الطويل، وله نكهة البصل الحلوة التي تضيف طعماً مميزاً إلى الحساء واليخنات والباستا، ونظراً لأنه أكثر اعتدالاً من نباتات أخرى، يفضل الكثيرون الاستمتاع به بمفرده، مشوياً أو محمصاً، ويقدم كطبق جانبي مدهش ولذيذ. وإلى جانب هذه الجماليات فإن الكرات له أهمية وفائدة كبيرة للحامل والجنين معاً؛ حيث يحوي العديد من الفيتامينات، ويساعد الحامل على الوقاية من الأمراض. اللقاء واستشاري التغذية الدكتور حسن علام للشرح والتوضيح.


فوائد الكرات بعامة

يساعد على نمو خلايا الدم الحمراء
يساعد على نمو خلايا الدم الحمراء، يساعد على تدفق الدم بالجسم، تقوية العظام، الحماية من الالتهابات، التخلص من السموم بالجسم، كما يساعد على الوقاية من مرض السكر.
تناوله يعمل على علاج مرض البواسير، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية لكل أعضاء الجسم. إضافة إلى فوائد الكرات للبشرة.
مثل: حماية خلايا الجلد، زيادة نضارة البشرة، التخلص من البقع الداكنة والهالات السوداء.
فوائد الكرات للحامل

يمنع التشوهات الخلقية للطفل
الكرات غني جداً بالفيتامينات والمعادن، مما يجعله خياراً صحياً للحوامل وللجنين المتنامي.
حيث إن 200 جرام من الكرات، يحوي 14 ملليجراماً من الحديد، والمعروف أن الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء؛ حيث تعاني الكثير من الحوامل من فقر الدم؛ نظراً لاحتياج الجنين للكثير من الدم للنمو، وبالتالي يمكن أن يساعد الكرات الغني بالحديد، في الوقاية من فقر الدم.
كما أن الكرات مصدر جيد لحمض الفوليك؛ نظراً لأنه فيتامين يساعد في منع التشوهات الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة؛ لذا من المهم للمرأة الحامل أن تحصل على كمية كافية من حمض الفوليك في نظامها الغذائي.
حصة واحدة من الكرات -200 جرام- يوجد بها حوالي 152ميكروجراماً من حمض الفوليك، ما يمثل حوالي 25٪ من المدخول اليومي الموصَى به من حمض الفوليك للنساء الحوامل.
المعروف أن الجهاز المناعي للأم الحامل ضعيف نسبياً خلال فترة الحمل، لهذا فإن مركبات الكبريت وفيتامين C الموجود في الكرات يمكن أن تساعد على تعزيز جهاز المناعة للأمهات الحوامل، والمساعدة كذلك في حماية النساء الحوامل من هجمات الجذور الحرة، وهذا بدوره يمنع الالتهابات مثل البرد والإنفلونزا.
فوائد الكرات للحامل
الكرات غني بالبوتاسيوم والمنجنيز
الكرات مصدر جيد للفيتامينات والمعادن
الكرات غني بالبوتاسيوم والمنغنيز، والبوتاسيوم يساعد على تنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل التوتر في الأوعية الدموية. ويساعد المنغنيز في الحفاظ على نسبة الكولسترول الجيد في الجسم، ما يساعد في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالقلب.
الكرات مصدر جيد لفيتامين ك، المهم للحفاظ على صحة العظام على المدى الطويل، والذي يساعد في إنتاج بروتين العظام المسمى أوستيوكالسين، الضروري للحفاظ على الوقاية من أمراض العظام المختلفة، كما يساعد المنغنيز الموجود في الكرات على دعم النمو الطبيعي للهيكل العظمي للطفل.
في 200 جرام من الكرات يوجد 62 ملليجراماً من الكالسيوم... والمعروف أن الكالسيوم ضروري للنمو الصحي للعظام لكل من الأمهات والجنين المتنامين، كما يساعد الكالسيوم أيضاً في محاربة مشاكل الأرق وآلام الظهر والساق.
تشمل أوراق الكرات: المعادن والفيتامينات الأخرى، التي تحوي فيتامين أ، هـ، ب1، ب2، النياسين، حمض البانثوثينيك، المغنيسيوم، الفسفور، النحاس والزنك.
أضرار الكرات للحامل

أكثر أضرار الكرات أنه يسبب الغازات التي تؤلم المعدة
بالرغم من فوائد الكرات الكثيرة فإنه يحتوي أيضاً على الكثير من الأضرار، التي يجب الحذر منها للحفاظ علی الحمل؛ فمن أهم الأضرار:
الكرات من أهم الأطعمة التي تعمل على تكون الغازات في المعدة، ما يؤدي لحدوث عدم شعور بالراحة، وحدوث ألم بالمعدة، إضافة إلى عسر في الهضم، وأحياناً كثيرة يؤدي الأمر إلى التجشؤ.

هل یمکن تناول الكرات للحامل في الشهور الأولی؟

يحتوي على عناصر ضرورية لجسم الحامل ولصحة الجنين
هناك أطعمة يجب أن تبتعد عنها الحامل، وتركز على المأكولات المفيدة لصحة الجسد، وحفاظاً على الجنين، خاصة في الشهور الأولى من الحمل.
والكرات من الأطعمة شديدة الفائدة للمرأة الحامل؛ كونه يحتوي على عناصر ضرورية لجسم الحامل ولصحة الجنين، لهذا فهو صالح للشهور الأولى.
حیث إنه يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية؛ والتي تعمل على تحفيز الطاقة، ويقي المرأة الحامل من الشعور بالتعب والإرهاق.
الكرات للحامل ذو فوائد متعددة یجب الاستفادة منها وإدخاله مع أغلب الوجبات؛ لما یحتویه من فائدة للحامل وجنینها، لذلك ینصح الأطباء الحوامل بتناوله، وخصوصاً أصحاب المناعة الضعیفة؛ لأنه یعمل علی تقویتها.