أدانت محكمة في كييف الجندي الروسي، فاديم شيشيمارين، البالغ من العمر 21 عاما بارتكاب جرائم حرب وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، وفقا لوكالة فرانس برس.

ويعد شيشيمارين أول جندي روسي يُحكم عليه بارتكاب جرائم حرب منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط الماضي.

وقال القاضي، سيرغي أجافونوف، "وجدت المحكمة أن (فاديم) شيشيمارين مذنب وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة".

واعترف شيشيمارين، وهو رقيب في الجيش الروسي، خلال وقت مبكر أمام المحكمة بقتل، أولكسندر شليبوف، البالغ من العمر 62 عامًا في الأيام الأولى من هجوم الكرملين في شمال شرق أوكرانيا.

في المقابل، عبرّت روسيا عن قلقها على مصير الجندي شيشيمارين. وقال المتحدث باسم الرئاسة، دميتري بيسكوف، الاثنين، إن الكرملين "قلق" بشأن الجندي وسيبحث عن سبل لتقديم المساعدة له.

وقال بيسكوف للصحفيين في مؤتمر اعتيادي عبر الهاتف قبل النطق بالحكم "بالطبع نحن قلقون بشأن مصير مواطننا" إلا أنه من الصعب تقديم المساعدة له على الأرض لأنه لا يوجد تمثيل دبلوماسي روسي في كييف.

وأضاف أن "هذا لا يعني أننا لن نحاول عبر قنوات أخرى. مصير كل مواطن روسي له أهمية قصوى بالنسبة لنا".

والخميس، طلبت النيابة الأوكرانية تطبيق العقوبة القصوى وهي السجن المؤبد للجندي الروسي بعد قتله مدنيا أعزل أواخر فبراير الماضي.

وجعلت أوكرانيا السعي لتحقيق العدالة على الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية أولوية، ويخاطر المدعون العامون بحياتهم لجمع الأدلة على ارتكاب جرائم الحرب حتى في المناطق التي لا تزال مهددة من قبل القوات المعادية أو المليئة بالألغام.

وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت في مطلع مايو اعتقال شيشمارين من دون الكشف عن تفاصيل، ونشرت فيديو يقول فيه المتهم به إنه جاء للقتال في أوكرانيا "لدعم والدته ماليا".