توقع رئيس المكتب السياسي لحركة امتداد، رائد صالح، حدوث مفاجئة لا يعلم طبيعتها، مشيرا إلى أن التيار الصدري سبق وأن "جلس مع الفاسدين".

وقال رائد صالح، في تصريح، إن "هنالك مفاجئة لا نعلم ما هي ستحدث، إذ ليس من السهل سحب 73 نائباً فائزاً من البرلمان دفعة واحدة بدون أي سيناريوهات مرسومة مسبقاً"، مضيفاً "لا نتوقع نجاح الحكومة، حيث أن الحكومة التي ستشكل بدون الكتلة الصدرية ستولد ميتة".

وأشار إلى أنه إعلان الصدر بأنه "لا يجلس مع الفاسدين، ولا يشترك في حكومة يقودها الفاسدون، ولا يسمح لنوابه أن يكونوا جنباً إلى جنب مع الفاسدين، هو موقف مبدئي"، لافتاً إلى أن التجارب السابقة تثبت أن "التيار الصدري جلس مع الفاسدين، وتعامل مع الفاسدين واشترك في حكومات كان أحد أركانها من الفاسدين".

ولفت رائد صالح، إلى أن امتداد قدمت مبادرة لحل الانسداد السياسي، كانت محورها "إما أن ينتخب رئيس الجمهورية ومن ثم تشكل الحكومة، أو أن يتم حل البرلمان"، مشيراً إلى أن "هذا هو الوضع في كل ديمقراطيات العالم حيث تكلف الكتلة الكبيرة بتشكيل الحكومة، وإذا فشلت تكلف الكتلة التي تيلها، دون أن تكون هناك مدد مفتوحة، وإذا فشلت الكتل في تشكيل الحكومة يصار إلى إجراء انتخابات مبكرة"، معتبراً أن "العراق هو البلد الوحيد الذي تكون فيه المدد مفتوحة، حيث مضت ثمانية أشهر ونيف على إجراء الانتخابات، ولم تنجح الكتل الكبيرة في تمرير رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة".

وشدد رئيس المكتب السياسي لحركة امتداد، على أنهم ليسوا مع التوافق و لايميلون إلى "حكومات المحاصصة لسبب بسيط هو أن حكومة المحاصصة أثبتت فشلها منذ 2003 ولحد الآن"، مضيفاً بأن "هذا الأمر سبب فشلاً ظهرت نتائجه عام 2019 في ثورة عارمة، والشعب العراقي وشباب الانتفاضة ينتظرون ما سيسفر عنه هذا البرلمان".

واستطرد قائلاً: "كنا واضحين منذ البداية بأننا لا ندعم حكومة محاصصة، وسوف لن نكون جزءاً من المحاصصة، وهذه التعهدات تضمنتها وثيقة وقع عليها كل نواب حركة امتداد قبل فوزهم في الانتخابات، لذلك نحن نميل إلى حكومة أغلبية كتجربة جديدة تكون خلال تجربة الحكومة السابقة، سواء نجحت أم لم تنجح"، منوهاً إلى أنه "لا يمكن إعادة حكومات الفشل مرة أخرى، وما الذي سنقوله للشعب العراقي الذي ينتظرأن تكون الحكومة التي أعقبت ثورة عظيمة أن تكون مختلفة عن الحكومات السابقة".

وحول المرشح الذي يدعمونه لتولي رئاسة الجمهورية، قال رائد صالح: "لدينا في تحالف من أجل الشعب الذي يضم كتلتي امتداد والجيل الجديد مرشح لرئاسة الجمهورية وهو ريبوار اورحمن، وبالتالي ندعم مرشحنا، أما مرشحو الكتل الآخرون فهم محترمون."