طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتى برسالة بعثها الى الحكومة العراقية تمديد عقد تزويد لبنان بالوقود لمدة عام إضافي بعد انتهاء العقد الحالي فى شهر سبتمبر المقبل.

والتقى ميقاتي مع سفير العراق في لبنان حيدر البراك، والذي سلمه طلبا لتمديد العقد مع لبنان لتزويده بالوقود لمدة سنة، موجها الى الحكومة العراقية.

وفي تموز الماضي، كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، عن انخفاض كمية الوقود التي يشتريها لبنان من العراق إلى النصف بسبب "اختلاف السعر"، لافتاً إلى أن العراق يعتزم تمديد اتفاقية تزويد بلاده بالوقود.

ويعتمد لبنان على الوقود العراقي في إنتاج الكهرباء، حيث أعلن في تموز 2021 عن توقيع اتفاقية مع العراق لاستيراد مليون طن من من الوقود لصالح مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية. 

وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أشار إلى التحضيرات لزيارته للعراق بهدف "بلورة الصيغة الجديدة للاتفاقية وتمديدها"، مشدداً على أنهم سيظهرون للجانب العراقي التزامهم بتسديد المستحقات، "ولو بشكل متدرّج ومرحلي"، 

ويعاني لبنان من انهيار اقصادي تسبب في انهيار عملته الليرة، ما صعّب من إستيراد الوقود لشتغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية. 

 وكان وليد فياض قد زار العراق في تموز 2021 ضمن جولة شملت مصر أيضاً، في اطار البحث عن مصادر لتزويد بلاده بالوقود.