أعلنت حكومة كردستان، اليوم الأربعاء، مواصلة جهودها مع المركز لإيجاد حل مشترك بإطار الدستور.

وذكر  بيان لحكومة، ان " مجلس وزراء إقليم كردستان عقد، اليوم، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني، وناقش عدداً من الموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله".

واضاف: "وفي الفقرة الأولى من جدول أعمال الاجتماع، عرض رئيس مجلس الوزراء نتائج زيارة وفد حكومة إقليم كردستان برئاسة رئيس مجلس الوزراء إلى بغداد ولقائه مع رئيس الوزراء الاتحادي ورئيسي مجلس النواب، ومجلس القضاء الأعلى".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن "الوفد جدد خلال اللقاءات تأكيده على موقف إقليم كردستان الثابت في حل المشاكل والتوصل إلى اتفاق عادل على أساس الدستور".

وتابع ان "الوفد اتفق الجانبان على المضي في المفاوضات بين وزارتي النفط الاتحادية، والثروات الطبيعية في إقليم كردستان من أجل التوصل إلى حل مشترك يعود بالنفع على المواطنين العراقيين كافة".

وبعد ذلك، قدم وزير الثقافة والشباب حمه حمه سعيد إيجازاً عن زيارته إلى "أرمينيا، بالإضافة إلى اللقاءات والاجتماعات والأنشطة التي أجراها في تلك البلاد".

وبحسب البيان، تحدث وزير البيشمركة شورش إسماعيل عن "زيارة وفد الإقليم العسكري إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار إلى أن "المسؤولين لكلا الجانبين أكدوا، خلال اللقاءات والاجتماعات، على أهمية استمرار الدعم الذي يقدمه التحالف الدولي لقوات البيشمركة الكردستانية".

وأشاد رئيس مجلس الوزراء "بتلك الجهود وشدد في الوقت نفسه على ضرورة استمرار عملية الإصلاح وإعادة تنظيم قوات البيشمركة الكوردستانية، وهي خطوات بدأت فعلياً وتقع ضمن أولويات التشكيلة الوزارية التاسعة".

وذكر البيان ان " الفقرة الثانية من الاجتماع، خُصصت لعرض نبذة عن الدعوى غير العادلة لوزارة النفط الاتحادية ضد وزارة الثروات الطبيعية وشركات النفط والغاز العالمية العاملة في إقليم كرردستان، فضلاً عن إجراءات حكومة إقليم كردستان من خلال اللجنة المكلفة بهذا الصدد".

وبين: "وقدمَ الفقرة كل من رئيس ديوان مجلس الوزراء أوميد صباح وسكرتير مجلس الوزراء آمانج رحيم، حيث تضمنت المبادئ الدستورية التي يستند إليها إقليم كردستان في الدفاع عن صلاحياته وحقوقه الدستورية، إلى جانب الجهود المبذولة بهذا الشأن".

وجدد مجلس الوزراء "موقف إقليم كردستان في مواصلة جهوده مع الحكومة الاتحادية بهدف إيجاد حل مشترك في إطار الدستور يصب في خدمة الجميع".