خاص- القرطاس نيوز

تعاني الكثير من المدارس في العراق، من مشكلة نقص الكتب المدرسية نتيجة عدم تخصيص أموال لطباعة كتب جديدة وتلف القديمة بنسبة كبيرة، الأمر الذي دفع اولياء امور الطلبة الى التفكير بطرق اخرى لحل هذه الازمة.
وأكدت وزارة التربية، عدم  طباعة الكتب المدرسية، بسبب غياب الموازنة هذا العام، وأنها ستعتمد على الكتب القديمة من العام الماضي، إلا ان مديريات تربية في بغداد والمحافظات رفضت القرار باعتبار ان هناك عدة تغييرات في المناهج الدراسية، فضلا عن الزيادة الكبيرة في اعداد الطلبة الملتحقين بالمدارس.
وأمام هذه الازمة هناك خيارات حكومية بحسب مصدر من وزارة التربية تحدث لموقعنا، أولها هو طبع الكتب بالمطابع الحكومية بالأجل، حيث ان هناك مطابع العتبات وشبكة الإعلام.
أما الخيارات الاخرى، هي تخصيص مبالغ بقرار من مجلس الوزراء إلى التربية لطباعة مناهج تكفي الحاجة فقط وفقا لارقام احتياجات كل مديرية.
وتعقيبا على ذلك يؤكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الخميس، إمكانية دعم وزارة التربية بمبالغ مالية لطبع المناهج الدراسية.
وقال صالح ، إنه "يمكن لوزارة التربية مفاتحة وزارة المالية لبيان رأيها بهذا الشأن، من ناحية توفير مبالغ مالية من ميزانية الطوارئ أو غيرها لغرض طباعة المواد الدراسية".
وأضاف، أن"أي طلب مالي أو تخصيص مبالغ يكون الأمر بيد وزارة المالية ووحدها من تقرره".
غير أن الأهالي استعدوا لأزمة نقص الكتب من خلال البحث عن مكاتب أهلية تطبع المناهج الكاملة وتبيعها على أرصفة الشورجة وشوارع الرشيد بمبلغ يصل إلى 5000 للكتاب الواحد.
ويوضح جمال الشمري في حديث لموقعنا، تفاصيل الكتب المدرسية وأسعارها، مبينا أن"الأسعار تتراوح بين 5 الاف الى 12 الف وهي تباع في مكتبات عدة في الشورجة وشارع الرشيد وبغداد الجديدة ومدينة الصدر وهي تحل مشكلة نقص المناهج الدراسية".
ويشير إلى، أن"لديه ثلاثة ابناء في المدارس وهو بدأ البحث عن الكتب المدرسية في المكاتب الخارجية دون انتظار الحكومة".