كشفت شركة أنوار الخليج المتخصصة في صناعة وتعبئة الرز، عن تفاصيل مشروعها العملاق لإنتاج الرز في العراق، فيما فصلت الأهداف المرسومة للمشروع.

يقول مدير الإنتاج في مصنع إنتاج الرز، محمد أحمد، في حديث متلفز له، إن "أرض المشروع تم استلامها في منتصف الشهر الرابع من العام الماضي 2021، وتم عليها تنفيذ المشروع حسب المخططات والتصاميم الموضوعة من قبل المهندسين والاستشاريين، وتم إنشاء المصنع بأحدث التقنيات المتخصصة في صناعة الرز".

يضيف أحمد، أن "أهداف المشروع تتمثل في تحقيق الأمن الغذائي للبلد، من خلال توفير مادة الرز إلى البطاقة التموينية والسوق المحلي من أرقى الأصناف العالمية والأنواء المرغوبة لدى المواطن العراقي".

وأشار إلى أن "من الأهداف الأخرى، إنتاج أفضل أنواع الرز وفق المواصفات القياسية العراقية والمواصفات العالمية حيث ان العراق يعاني من عدم مواكبة التطور في الزراعة والصناعة وما وصل إليه العالم من إمكانيات في الزراعة والصناعة وتعبئة الحبوب".

بدوره، قال مسؤول الأعمال الكهربائية في المصنع، علاء عبد القادر، إن "الأعمال الكهربائية تتم عبر مراحل متعددة تبدأ بغرفة الضغط العالي أو ما تسمى المحطة الكهربائية التي تتألف من غرفة الضغط المتوسط 11 ك.ف، فيها محولات عدد إثنين بسعة 1600 ك .ف.أ".

وتابع عبد القادر: "إضافة إلى غرفة الضغط الواطئ 400 فولت، والتي تتكون من جزأين وتأخذ من المحولات الإثنتين، فضلاً عن منظومة اليو بي أس داخل المعمل والتي تأتي التغذية للمعدات والأجهزة من خلالها لضمان استقرار الطاقة الكهربائية في المعمل، وفي الوقت نفسه لو انقطع التيار الكهربائي الرئيسي ستستمر التغذية لمدة 20 دقيقة لحين اشتغال المولدة الاحتياطية".