الأطفال يتعلمون من أخطائهم، لذا فارتكاب الأخطاء جزء طبيعي من مرحلة الطفولة، بل إنه جزء مهم لتطور الطفل، ولكن بعض الأمهات يشعرن بالإحباط عندما يخطئ أطفالهن أخطاء غير متوقعة، أو في أماكن عامة مما يعرضهن للإحراج، وأحياناً الانتقاد من الآخرين، مما يزيد الشعور بالإحباط من الطفل.

عندما يرتكب طفلك خطأ ما، وتشعرين بالإحراج بسببه، يجب أن تتعاملي مع هذا الشعور السلبي بطريقة صحيحة. تابعي القراءة لتتعرفي على 5 خطوات للتعامل الصحيح مع شعورك بالإحباط بسبب طفلك.

1- تحلي باللطف مع الحزم

لا يمكن تخطي خطأ طفلك فحسب، فالطفل يجب أن يدرك أن الخطأ يقابله عقاب، ولكن في نفس الوقت لا تشعري طفلك بالقسوة وعدم القبول، كوني حازمة في نقاش خطأ طفلك وتطبيق العقاب، ولكن في نفس الوقت تحلي باللطف، واجعلي طفلك يشعر بحبك له في جميع الأحوال، حتى عندما يخطئ.

2- احتفظي بهدوئك وسيطري على انفعالاتك

قد تشعرين بضغط شديد بسبب نظرات الآخرين أو لومهم وانتقاداتهم لكِ على خطأ طفلك، هذا الضغط يتحول إلى غضب كبير داخلك. لا تسمحي للغضب بإفساد علاقتك بطفلك، أو التأثير سلباً على نفسيته، تذكري أنه مجرد طفل يخطئ مثل أقرانه.

سيطري على انفعالاتك وتحلي بالهدوء، ولا تتحدثي إلى طفلك وأنتِ غاضبة أبداً حتى لا يظهر غضبك في نبرة صوتك أو تعبيرات وجهك.

3- تذكري أن حبك لطفلك غير مشروط

طفلك أخطأ، ولكن هذا لا يؤثر على حبك له، وثقتك به. أخبري طفلك أنكِ تحبيه رغم خطئه، وأنكِ تثقين به، وتثقين بأنه يبذل قصارى جهده حتى لا يكرر خطئه.

4- لا تعممي الخطأ على شخصية طفلك

طفلك تعامل بأنانية؟ لا تعممي خطأه وتخبريه أنه طفل أناني. بل تعاملي مع الموقف بشكل فردي، ولا تعممي الخطأ على شخصية طفلك حتى لا تغرسي داخله صورة ذاتية خاطئة عن شخصيته.

5- وجّهي طفلك للسلوك الصحيح

أدرك طفلك أنه أخطأ، الآن هو بحاجة إلى تعلّم الطريقة الصحيحة للقيام بالأمر، وأيضاً الطريقة الصحيحة للتعبير عن مشاعره