ملفات تعريف الارتباط -أو ما يعرف باسم "كوكيز" (cookies)- هي ملفات نصية تحتوي على حزم من المعلومات حول المواقع التي تصفحتها، وهي تساعد مواقع الويب في التعرف على جهاز الحاسوب الخاص بك حتى تتمكن من تقديم المحتوى بشكل أسرع.

تقوم ملفات تعريف الارتباط أيضا بتخزين التفاصيل، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، وبهذه الطريقة لن تضطر إلى إعادة إدخال بيانات اعتمادك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى الموقع.
نشأة ملفات تعريف الارتباط
تم اختراع ملفات تعريف الارتباط عام 1994، لتخفيف الحمل الزائد عن متاجر التجارة الإلكترونية التي انتشرت على الإنترنت في ذلك الوقت.

في الوقت الحاضر، يتم تخزين تفاصيل مثل معلومات عربة التسوق الخاصة بك في متصفح الويب الخاص بك بدلا من قاعدة بيانات المتجر، ومن ثم عندما تتنقل بعيدا عن الصفحة، فإن العناصر التي أضفتها مسبقا إلى عربة التسوق تبقى موجودة.

الأنواع الشائعة من ملفات تعريف الارتباط
تعدّ ملفات تعريف الارتباط آمنة للاستخدام بشكل عام، ولا تحتوي على أي برامج ضارة.
وفيما يأتي بعض الأمثلة الشائعة التي ستصادفها:

ملفات تعريف الارتباط للجلسة: وهي عبارة عن ملفات مؤقتة يتم حذفها بمجرد انتهاء جلستك أو عند إغلاق المتصفح الخاص بك، إنها تساعدك على التنقل في الموقع دون تتبع عاداتك في التصفح.

ملفات تعريف الارتباط الدائمة: يستخدم هذا النوع من ملفات تعريف الارتباط لمصادقة موقع الويب، ويستخدمها أيضاً العديد من التجار عبر الإنترنت في ممارسات تجديد النشاط التسويقي، حيث يقدمون لك إعلانات مستهدفة أو يقترحون عناصر في متاجرهم، كما يتم تخزين ملفات تعريف الارتباط الدائمة على جهاز الحاسوب الخاص بك حتى تنتهي صلاحيتها أو تقوم بحذفها.

ملفات تعريف الارتباط الآمنة: لا يمكن استخدام ملفات تعريف الارتباط الآمنة بواسطة البرامج الضارة، حيث تتم كتابتها عادةً بلغات البرمجة النصية مثل "جافا سكريبت" (java script).

ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث: قد تُنشئ الصفحات التي تحتوي على إعلانات ملفات تعريف ارتباط تمنح الوصول إلى أطراف خارجية، حتى إذا لم تنقر فوق أي من الإعلانات، ويمكن للمعلنين استخدامها لتتبع سجل التصفح الخاص بك.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن النوع الأخير يسبب القلق، لأنه يتتبع البيانات ويخزنها دون إذن أو علم صريح منك.