جاء في نواعم:

لاتباع روتين للعناية بالبشرة، من الضروري معرفة نوع بشرتك أولاً. لكن السعي لفهم نوع بشرتك واتباع الروتين باستمرار يمكن أن يكون مهمة شاقة. بينما يلتزم بعض الأشخاص بالمنظف الأساسي والتونر والمرطب والواقي من الشمس، ينغمس البعض الآخر في العناية المركزة بالبشرة مثل استخدام السيروم أو الريتينول أو فيتامين سي أو حمض ألفا هيدروكسي. لكن للحصول على بشرة أكثر صحة، نحتاج إلى اتباع نهج شامل يوفر التغذية للبشرة من الداخل والخارج. ومن ثم، إلى جانب اتباع روتين للعناية بالبشرة، من الضروري أن نحافظ على نظام غذائي صحي يتضمن مكملات غذائية نباتية نظيفة للحصول على بشرة صحية.
كيف تعرفين نوع بشرتك؟
للإجابة على هذا السؤال، يمكنك تجربة طريقة الورق النشاف لأنها سريعة وسهلة. خطوات تطبيق هذه الطريقة هي:
 
 خذي بعض الورق النشاف عالي الجودة وربتي برفق على أجزاء من وجهك
 ثم امسكي الورقة على الضوء
النتائج
 إذا لم تري زيتًا عليه، فهذا يعني أن بشرتك جافة
 إذا كانت الورقة مبللة بالزيت، فهذا يعني أن بشرتك دهنية
 إذا رأيت زيتًا على منطقة T (الجبين والأنف والذقن)، فهذا يعني أن لديك بشرة مختلطة
 إذا كان هناك القليل من الزيت على الورق، فهذا يعني أن بشرتك طبيعية
 إذا كانت بشرتك تحترق أو تشعر بالحكة، فمن المحتمل أن تكون بشرتك حساسة
بمجرد تحديد نوع بشرتك، حان الوقت لاختيار روتين للعناية بالبشرة وفقًا لذلك. 
بناء نظام العناية بالبشرة الخاص بك
يجب أن يشتمل نظام العناية ببشرتك على روتين صباحي ومساء بالخطوات التالية:
 
 صباحاً: التنظيف، التونر والترطيب. اتبعي ذلك بسيروم. ضعي واقٍ من الشمس قبل 15 دقيقة على الأقل من التعرض للشمس. أعيدي التطبيق كل 2-3 ساعات. 
 مساءً: اتبعي نفس الروتين مثل الصباح ولكن تخطي واقي الشمس.
 
 قشرّي مرة أو مرتين في الأسبوع بمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وتطبيق ماسك للوجه لتغذية عميقة.
 
 تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وأوميغا 3 والمغذيات الدقيقة مثل فيتامين C و E يوميًا.
 
 تأكدي من حصولك أيضًا على مكملات بناء الكولاجين يوميًا للحفاظ على نضارة بشرتك وشبابها.
 
 لا تنسي تناول 2-3 لترات من الماء على الأقل مع 6-7 ساعات من النوم. يطرد الماء السموم من الجسم بينما يوفر النوم فوائد إصلاحية للبشرة. 
 
في حين أن نظام العناية بالبشرة الخاص بك سيبقى إلى حد ما هو نفسه بغض النظر عن نوع البشرة، فإن المكونات في منتجاتك ستختلف حسب نوع بشرتك ومخاوفك.
مكونات العناية بالبشرة لنوع بشرتك
اتبعي قائمة المكونات هذه لاختيار المنتج المناسب لنوع بشرتك.
 
البشرة الجافة: حمض الهيالورونيك هو الكأس المقدسة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد. يساعد على امتصاص الماء في الجلد والحفاظ على ترطيب البشرة. عنصر قوي آخر للبشرة الجافة هو فيتامين E. يوجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في دهون البشرة ويحمي حاجز البشرة الطبيعي للحفاظ على ترطيبها وصحتها. يمكن أن يكون استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين E مفيدًا للغاية للبشرة الجافة. تشمل المكونات الأخرى الصديقة للبشرة الجافة اللوز وعباد الشمس وحمض الفوليك المخمر.
 
البشرة الدهنية: يساعد حمض الساليسيليك في التحكم في إفراز الدهون الزائدة وهو مكون ضروري للأشخاص ذوي البشرة الدهنية. زيت شجرة الشاي هو زيت مفضل آخر يساعد في السيطرة على ندبات حب الشباب مما يجعلك بشرة صافية. تعتبر المكونات مثل فيتو نياسيناميد، والألوي فيرا، والنيم رائعة أيضًا لعلاج البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.
 
البشرة المختلطة: يعمل حمض الهيالورونيك وفيتامين سي بشكل رائع على البشرة المختلطة. تحبس الرطوبة في البشرة دون أن تجعلها دهنية وتساعد في الحفاظ على توهج البشرة. يساعد فيتامين سي في تقليل البقع الداكنة والتصبغ.
 
البشرة العادية: يعتبر فيتو ريتينول وحمض الهيالورونيك رائعين للبشرة العادية حيث أنهما يوفران فوائد متعددة مثل مكافحة الشيخوخة والترطيب والتوهج. في الواقع، يمكن استخدام هذين المكونين من قبل جميع أنواع البشرة نظرًا لتأثيرهما القوي على البشرة. ومع ذلك ، أثناء اختيار المنتجات ، تأكد من أن التركيبة الكاملة (بما في ذلك المكونات الأخرى) تدعم نوع بشرتك.
 
العناية بالبشرة الحساسة: يواجه الكثير منا مشاكل جلدية مثل الخطوط الدقيقة والتصبغ وحب الشباب. ومن ثم فإننا نقترح اختيار منتج يلبي هذه المخاوف ويكون مناسبًا لنوع بشرتك.
 
فيتو ريتينول: مضاد للشيخوخة
 
حمض الساليسيليك، النياسيناميد: مضاد لحب الشباب
 
فيتامين جسي مضاد للتصبغ ومصحح للبقع الداكنة
 
نوصي باختيار المنتجات النظيفة التي تحتوي على مواد حيوية قوية فعالة للغاية لكنها لطيفة على البشرة. تأكدي دائمًا من أن المنتج الذي تضعيه على بشرتك خالٍ من المواد الكيميائية القاسية مثل الكبريتات والبارابين والفثالات. هذه المكونات تضر بشرتك أكثر من نفعها.