دعا ائتلاف الوطنية، السبت، ثوار تشرين إلى الحفاظ على سلمية تظاهراتهم وعدم السماح باختراقها، فيما طالب الحكومة بالحفاظ على أرواحهم واحترام حق التعبير السلمي.

وذكر بيان للائتلاف: "إذ يستذكر ائتلاف الوطنية بفخر الذكرى الثالثة لثورة تشرين التي غيرت كثيرا من المعادلات السياسية وفتحت آفاق الدور الشعبي لرسم خريطة المستقبل، على الرغم من عمليات القمع التي واجهتها الثورة التشرينية السلمية؛ وإذ يؤكد موقفه المبدأي المتواصل بضرورة تغليب منطق الحوار والمسارات السياسية والدستورية لحل الأزمة التي خيمت بآثارها السلبية على العراق، دولة وسلطات ومؤسسات وادارة وخدمات؛ وإذ يعبر عن قلقه المتزايد من خطورة الأوضاع الحالية المفتوحة لكل الاحتمالات.. فإنه يدعو ثوار تشرين الى الحفاظ على سلمية التظاهرات الشعبية وعدم السماح لأي طرف باختراقها لتحويل مسارها الثوري الى خيارات غير سلمية، وبالتالي إعطاء مبررات لقمعها".

وطالب الائتلاف، الحكومة العراقية بـ"الحفاظ على ارواح المتظاهرين والحرص على قواعد القانون الدولي الانساني في احترام حق التعبير السلمي والحفاظ في نفس الوقت على السلم الأهلي ومؤسسات الدولة والأموال والحقوق والحريات العامة والخاصة، والحرص على شفافية المعلومات والأخبار  كحق رئيس من حقوق المواطن في ظل فوضى المعلومات والأخبار التي تخللها تحريض خطير لممارسة العنف والانتقام والعبث بمقدرات الوطن وحياة المواطنين".