القرطاس نيوز- خاص

تستعد الكتل السياسية، للبدء بمباحثات إجراء انتخابات مبكرة وفق البرنامج الحكومي الذي حددته حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في وقت يراقب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تنفيذ شروطه التي سمحت بتشكيل الحكومة.
وبحسب مسؤول حكومي تحدث لموقعنا، فان"الكتل السياسية تستعد اعتبارا من الأسبوع المقبل إلى عقد أول اجتماع لمناقشة قانون الانتخابات، لغرض تعديله ومن ثم الذهاب إلى تحديد موعد الانتخابات المبكرة خلال عام واحد".
ويضيف، أن"شروط الصدر كانت أن يتم التعديل وفقا لقرارات المحكمة الاتحادية، بان يكون العد والفرز يدويا وعدم المساس بتقسيم الدوائر الانتخابية، وهو عكس رغبة كتل الإطار التنسيقي التي تريد العودة الى القانون المعتمد في عام 2018 والذي يقسم العراق 18 دائرة انتخابية بدلا عن 83 المعتمد بانتخابات العام الماضي".
ويشير إلى، أن"الكتل السنية والكردية ليس لديها خلافات على تعديل القانون، لأن مقاعدها معروفة وحصلت عليها سواء في القانون القديم او الجديد ولذلك سيكون الصراع على تعديل القانون بين التيار الصدري وكتل الإطار التنسيقي".
ولم يستبعد المسؤول الحكومي، خروج التيار الصدري بتظاهرات للضغط على الكتل السياسية، لتنفيذ شروط الصدر بما يخص تعديلات القانون أو حتى إجراء الانتخابات بموعدها المتفق عليه والذي ضمنه رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.
وترهن مفوضية الانتخابات، إجراء انتخابات مبكرة بتعديل قانونها وكذلك تخصيص المبالغ الكافية لها.
ويقدر مختصون، ان"يكلف إجراء الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات 500 مليون دولار".