حددت مديرية المرور العامة، اليوم الأحد، أسباب الحوادث، كاشفة عن خطوة مهمة للتوعية. فيما أعلنت موقفها من الهزة ومتانة العجلات.

وقال مدير علاقات وإعلام المرور، العميد زياد القيسي في حديث خص به موقعنا، إن "أسباب الحوادث المرورية ثلاثة اسباب رئيسة، هي السائق والمركبة والطريق".

وأضاف القيسي: "اذا التزم السائق بجميع بالتعليمات والقوانين المرورية منها ترك السياقة بتهور وبسرعة شديدة والسير عكس الاتجاه وتحت تأثير المخدر او المسكر والنعاس واستخدام الهاتف والشاشة السيارة يمكن تجنب الحوادث".

وبين أن "عدم متانة المركبة تسبب حوادث ايضا، فضلا عن رداءة الطرق وما عليها من تسخفات وتموج وعدم وجود انارة، وهذا الاسباب تسبب حوادث خاصة على الطرق الخارجية".

وتابع: "نحن جادون في مديرية المرور في تنظيم حركة السير والمرور وتوعية السائقين وفحص متانة والأمان بواسطة نظام الهزة، وكذلك التنسيق مع الدوائر ذات العلاقة مثل أمانة بغداد ودائرة الطرق والجسور لغرض إكساء وتأثيث وإصلاح الطرق".

ولفت القيسي، إلى "اتخاذ خطوة جديدة هو التعاون مع الجامعات وهي "تجربة اصدقاء" المرور وتكون بتطوع طلابي يقفون امام كلياتهم يساهمون بتوعية المواطنين"، عادا اياه "امر حضاري يحفز الناس الالتزام بالقانون".