كشف نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، اليوم الخميس، لإقرار توصيات اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ قانون اللغات الرسمية.

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي، ان " نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله أحمد استقبل في مكتبه الرسمي ببغداد اليوم، وبحضور عدد من النواب، رئيس وأعضاء اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ قانون اللغات الرسمية رقم (7) لسنة 2014 وأعضاء اللجنة هم كل من : (رحيم حسين عليوي - رئيس اللجنة ممثل مجلس الوزراء، وليد عبدالله فتح الله - ممثل مجلس النواب، وريا عمر أمين - ممثل حكومة إقليم كردستان، إسماعيل جهيد جويد - مقرر اللجنة)".
وأضاف البيان، ان "اللقاء ناقش أعمال اللجنة والإجراءات القانونية والإدارية لإعتماد اللغة العربية واللغة الكردية في المخاطبات الرسمية بين الوزارات والدوائر الحكومية، واللغة العربية بجانب اللغة الكردية في كردستان، وأهمية مراعاة اللغات الأخرى للمكونات على مستوى المناطق والحكومات المحلية".

واكد نائب رئيس المجلس، أن "اللغة العربية والكردية هما اللغتان الرسميتان للعراق وفق الدستور في المادة (4) أولاً، وسنوجه لإقرار توصيات اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ قانون اللغات الرسمية".
وأشار إلى "ضرورة إستمرار عمل اللجنة والتنسيق المباشر مع حكومة كردستان لتثبيت الفورمات في المخاطبات الرسمية باللغتين".

ولفت إلى "توفير الكوادر التدريسية باللغة الكوردية والمترجمين المختصين في مجال نصوص القانون لترجمة نصوص التشريعيات والقوانين النافذة، وتعميم اللغة الكردية بجنب اللغة العربية في عموم العراق".